التعريف بالبرنامج

صورة صفحة التعريف بالبرنامج

أكاديمية غراس العلم لدراسة العلوم الشرعية :

  • أكاديمية علمية متخصّصة عبر شبكة الإنترنت لتدريس العلوم الشرعية وما يخدمها بأسلوب تفاعلي شيّق يربط طالب العلم بتراث الأقدمين ليعيد صياغته بأسلوب عصري يلبّي حاجة المجتمعات المسلمة في وقتنا الحاضر.
  • تهتمّ الأكاديمية ببناء طالب العلم بناء منهجياً في مختلف العلوم الشرعية وترسم له خطّة علمية محكمة يسير عليها في حياته العلمية تعتمد على أمّهات الكتب الأصيلة التي استقرّ عليها علماء كل فنّ .
  • يتكوّن برنامج الأكاديمية من خمسة مستويات أساسية يتعلم الطالب خلالها ستّ عشرةَ مادةً في مختلف علوم الوسائل والمقاصد وهي :
    1. النحو .
    2. الصرف .
    3. البلاغة .
    4. فقه الللغة والأدب العربي .
    5. المنطق .
    6. أصول الفقه .
    7. مصطلح الحديث .
    8. أصول التفسير .
    9. مقاصد الشريعة .
    10. القواعد الفقهية .
    11. الفقه المذهبي .
    12. العقيدة .
    13. علوم القرآن .
    14. السيرة النبوية .
    15. علم التزكية والسلوك .
    16. فقه السنة .
  • وتُرتّب المواد في كل مستوى بصورة دقيقة تراعي حاجة الطالب المعرفية ومرحلته العلمية وتبعِده عن التشتّت الذهني والفوضى في بنائه المعرفي
  • تقوم الأكاديمية بتسجيل الشروح الخاصة بالمقررات الدراسية وتوفيرها للطلبة مرئيةً ومسموعةً عبر مِنصّتها التعليمية ليتاح للطلبة الوصول إليها بأيسر الطرق وأكثرها كفاءة .
  • تتيح الأكاديمية للطلبة الراغبين بالالتحاق الفرصة لتحديد طبيعة مشاركتهم في البرنامج من خلال نظام المتابعة الفردية أو نظام المتابعة عبر المجموعات ، ويستطيع طالبُ العالم الالتحاق ببعض المساقات العلمية المطروحة ولا يشترط المشاركة في جميع المستويات والدورات .
  • تهتمّ أكاديمية غراس العلم بتقييم أداء الطلبةِ ومراقبةِ تحصيلهم المعرفيّ من خلال الاختبارات الدورية بعد كل محاضرة أو مجموعة محاضرات ، ويتمّ عقد اختبارٍ ختاميٍ في نهاية كل مقرّر يقيس مدى استفادة الطالب من المادة العلمية ومقدار ضبطه لها ، ويمنح الطالب الذي يجتاز الاختبار الختامي بنجاح شهادة معتمدة من الأكاديمية .
  • توفّر الأكاديمية المقرّرات الدراسية الخاصّة بالمواد العلمية المطروحة عبر منصّتها التعليمة بصيغة pdfمع التنبيه على أنّ بعض المقررات الدراسية من إنتاج أكاديميةغراس العلم وليست متوفّرة في الأسواق .
  • يهتمّ المحاضرون في الأكاديمية بإعطاء المادة العلمية حقّها الكامل من الشرح والتفصيل بغضّ النظر عن الوقت الذي تحتاجه المادة للفراغ منها مراعاةً لمصلحة الطالب في الحصول على القائدة الكاملة الواضحة والسير على خطى الأوائل في التعليم المبني على التكامل والدقة والعمق ، ومن هنا فإنّ كثيراً من المواد العلمية التي لم يتمّ شرحها بعدُ لا يمكن تحديد وقت معيّن للفراغ منها .
  • يحتاج طالب العلم مدة تتراوح من خمس إلى سبع سنوات لإنهاء جميع المواد العلمية المطروحة في البرنامج بإتقان ، ويمكن للطالب المجدّ أن ينتهي في مدة أقل من ذلك بإذن الله .
  • يعقد اختبار ختامي في نهاية المستويات الخمس للطلبة المشاركين في البرنامج يقيس كفاءتهم العلمية ومقدار تحصيلهم المعرفي خلال سنوات التحاقهم بالبرنامج ، ويحصلون بناء عليه على شهادة التخرّج من الأكاديمية.
  • تسعى أكاديمية غراس العلم لتطوير مستوى الخرّجين من خلال إقامة مجموعة من الكراسي العلمية تتضمن دراسات تخصصية في إحدى المساقات العلمية المعتمدة لديها والتي سيتمّ المباشرة في طرحها فور انتهاء الدفعة الأولى من البرنامج .
  • تفتحُ أكاديمية غراس العلم الفرصة أمام الطلبة للتلاقح المعرفي من خلال إتاحة التواصل مع المدرسين والمشرفين ، وفتح باب الحوار العلمي عبر منتديات الأكاديمية على شبكة الإنترنت .
  • يساند البرنامج العلمي للأكاديمية مجموعة من الدورات العلمية المساندة ، واللقاءات العلمية المفتوحة التي تعقدُ عبر البث المباشر مع مجموعة من العلماء وطلبة العلم والتربويين بهدف إثراء البناء العلمي لطالب العلم وجعله أكثر اتزاناً .

أكاديمية غراس العلم ..طريقك نحو علم شرعي راسخ .

 

من رسائل الطلبة المشاركين في البرنامج
أكاديمية غراس العلم لدراسة العلوم الشرعية
صورة الشيخ إبراهيم رفيق
بإشراف الشيخ / إبراهيم رفيق الطويل
لوجو موقع غراس العلم
انتقل إلى أعلى